-->

اجراءات ضد الموظفين .. إيقاف بدل غلاء المعيشة وزيادة الضرائب على المستهلك

قامت السعودية بعدة اجراءات صارمة ليست في صالح الموظفين، حيث أوقفت غلاء المعيشة وفي المقابل زادت الضرائب على المستهلك ، وذكر وزير المالية محمد الجدعان أن تلك الإجراءات المؤلمة جاءت في ظروف صعبة وتدني مستوى سعر النفط بسبب وباء كورونا المستجد.

وقالت الصحف السعودية أن قرار وقف غلائ المعيشة سوف يسري من شهر يونيو القادم بالإضافة إلى زيادة نسبة الضرائب المضافة بنسبة 5% هذا العام 2020، كل ذلك العقوبات أو القرارات المؤلمة على الموظف والمستهلك جاءت نتيجة تدني وتدهور أسعار النفط.

وهذا ينذر بأن الوضع المالي للسعودية على وشك الإنهيار فقامت باجراءات التقشف مبكراً كي تنقذ نفسها من الضيع والإفلاس، وكرر الجدعان صوته بأن تلك الإجراءات التي فيها غصة للقلب ما هي إلا كي نحافظ على الوضع الإقتصادي على المشهد البعيد.

إن انخفاض أسعار النفط أدى إلى تأثر كبير في الطلب على النفط كل ذلك بسبب تفشي وباء كوفيد 19 بالتالي انخفضت الايرادات العاملة للدولة، وايقاف الأنشطة الرياضية التي تعتبر مصدر مالي ودخل وفير على الدولة بالتالي له التأثير الواضع في تدني حجم الإيرادات ، وفي النهاية الأثر الكبير الذي ادى لذلك القرار هو كثرة النفقات والسلف المالية لوزارة الصحة التي تبذل الجهد لمكافحة وباؤ كورونا.

كما تم إيقاف جميع النفقات التشغيلية التي يمكن تاجيلها والرأسمالية لكثير من الوزارات في الحكومة السعودية.

ويذكر أن هناك هبوط في االاحتياط المالي للعملات الأجنبية لأول مرة منذ 20 عاماً هذا بالإضافة لإنخفاط إيرادات النفط بنسبة 24 % عن العام السابق بنسبة 22%

عين الكورة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جنين مكس .

جديد قسم : اخبار العالم

إرسال تعليق