-->

ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر من قبل .. ما هي؟؟

ظاهرة فلكية

  ظاهرة فلكية نادرة لن تتكرر من قبل .. ما هي؟؟

كان العالم على موعد مع ظاهرة بالأمس الإثنين 21 من ديسمبر في ظاهرة كونية نادرة الحدوث منذ 2080 والتي تتمثل في اقتران أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية وهما زحل والمشتري بالاقتراب لبعضهما البعض وهذا ما يعرف بظاهرة الاقتران.


الأمر كان في تقارب بين الكوكبين بعد الغروب تقريبا الساعة 6:22 مساءاً وبمسافة قربها 400 عام، وكانت المراقبة لها بالاقتراب لدرجة حدوث اندماج كبير لكن في الواقع هناك تباعد كبير بينهما في الواقع.


وكي يرى الشخص هذا المنظر الجميل يجب عليه الاستعانة بأداة مراقبة صغيرة وأن تكون السماء صافية ولا يرى الظاهرة إلا من إيرلندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال ومناطق واسعة من إفريقيا.


وبدأ التقارب الظاهر بين الكوكبين منذ عدة أشهر، وسيصل إلى أدنى مسافة يوم التغيير الشتوي (في مزامنة زمنية)، ما سيعطي انطباعا بأن الكوكبين هما جرم سماوي واحد.


اقرأ المزيد :

عتب ديمة قندلفت على تيم حسن في الهيبة

يدور كوكب المشتري الذي يعتبر أكبر كواكب المجموعة الشمسية، حول الشمس في 12 عاما، فيما تستغرق دورة زحل 29 عاما، وفي كل عشرين عاما تقريبا، يظهر الكوكبان كأنهما يتقاربان لدى مراقبة السماء من الأرض.


والجدير بالذكر أنه كان آخر اقتران في عام 2000 والفارق قليل جداً  بالنسبة لهذه الظاهرة بالأمس وتعود لعام 1623، وتعتبر هذه الظاهرة مشابهه من التقارب لكوكبين 2080 شهر مارس.


عين الكورة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جنين مكس .

جديد قسم : منوعات